منتدي السيف ALSIF
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه . إدارة المنتدي . منتدي السيف


<HTML>
<HEAD>
<TITLE>السيف</ https://alsif.hooxs.com/>
</ HEAD>
<BODY>
<div id="fb-root"> </ div> المصدر:
<script>
(وظيفة (د، ق، ID) {
فار شبيبة، fjs = d.getElementsByTagName (ق) [0]؛
إذا كان (d.getElementById (ID)) {عودة؛}
شبيبة = d.createElement (ق)؛ js.id = معرف؛
js.src = "/ / connect.facebook.net / en_US / all.js # xfbml = 1"؛
fjs.parentNode.insertBefore (شبيبة، fjs)؛
} (الوثيقة، 'سيناريو'، 'الفيسبوك-jssdk'))؛
</ SCRIPT>
<div class="fb-like"> </ div> المصدر:
</ BODY>
</ HTML>
منتدي السيف ALSIF
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه . إدارة المنتدي . منتدي السيف


<HTML>
<HEAD>
<TITLE>السيف</ https://alsif.hooxs.com/>
</ HEAD>
<BODY>
<div id="fb-root"> </ div> المصدر:
<script>
(وظيفة (د، ق، ID) {
فار شبيبة، fjs = d.getElementsByTagName (ق) [0]؛
إذا كان (d.getElementById (ID)) {عودة؛}
شبيبة = d.createElement (ق)؛ js.id = معرف؛
js.src = "/ / connect.facebook.net / en_US / all.js # xfbml = 1"؛
fjs.parentNode.insertBefore (شبيبة، fjs)؛
} (الوثيقة، 'سيناريو'، 'الفيسبوك-jssdk'))؛
</ SCRIPT>
<div class="fb-like"> </ div> المصدر:
</ BODY>
</ HTML>
منتدي السيف ALSIF
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي السيف ALSIF


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

ادارة منتدى السيف ترحب بكل الاعضاء الجدد وتتمنى لهم المتعه والفايده نرحب بعضونا الجديد باب المندب وعصفور وابوغزل وبن شجاع فا اهلا وسهلا بمنتدكم


 

 علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومحسن
Admin
ابومحسن


ذكر عدد الرسائل : 773
الدوله : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Female70
الاوسمه : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره W1
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Empty
مُساهمةموضوع: علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره   علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 2:05 am




علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره +رسالة حب إلى مخزني القات ... اطبعها وانشرها‏
ساهم بنشر الوعي كي يبعد اليمنيون عن شجرة الشيطان حتى ولو لم تكن يمني يكفي أن المؤمنون أخوه والحديث الصحيح يقول الدين النصيحة
رسالة حب إلى مخزني القات ... اطبعها وانشرها


رسالة حب إلى مخزني القات



لو لم يكن قلبي يفيض حبا لكم ما توجهت إليكم بهذه الرسالة .... فهي صادقة من أعماقي لا ابتغى من ورائها إلا صالح الدنيا والدين لنا جميعا انشروها لكل من على الأرض يستعمل القات ولكم الأجر والثواب.

اعرف أن الفتوى بتحريم القات اختلفت بين الإباحة التامة والتحريم التام و الإباحة بشروط...ولكن هل يرضى الله عن ذلك .... انظروا معي إلي تلك الحقائق :
1.عدد الأفراد التي تخزن القات يبلغ 3مليون شخص ...
2.تكلفة اليوم الإجمالية لتخزين القات : 6 مليون دولار( متوسط 2 $= 300 ريال يمنى)
3.تصبح الميزانية السنوية التي تنفق على تخزين القات 156 مليون دولار
4.يتم إهدار 15 مليون ساعة يوميا ( متوسط 5 ساعات للفرد )
هل رأى أحدكم فداحة الخسارة ؟؟ أنا لم اذكر علانية أن المشكلة موجودة أساسا في اليمن وتأسيت برسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ناصحا المسلمين: ما بال أقوام ...ولكن رسالتي تلك لن يسمعها غيركم فأجيبوني بالله عليكم كم أسرة فقيرة في اليمن تجد بالكاد قوت يومها ؟ كم من هذه الأموال يمكن تصحيح وجه الحياة بها للمسلمين علاجا وتعليما وطعاما وكسوة؟
لا تقل لي أنا اكسب كثير وهذه مجرد فترة ترفيهية في يومي .... أن الحياة لا تحسب بحسابات الأفراد بل بمجموع ما يفعله الناس تتشكل صورة دنيتهم .. إنكم تؤخرون الأمة الإسلامية بهذا الفعل ....
كيف سنواجه الله يوم القيامة وبم سنجيبه ؟؟؟؟

وانظروا إلي التحريم من هذا المنطلق : إهدار المال والوقت والمياه ..نعم يتم استعمال 800 مليون متر مكعب لزراعة القات ...يحدث هذا في زمن يموت فيه البشر من الجفاف وتختفي مدن كاملة من خريطة التواجد البشرى بسبب نقص المياه ؟؟؟ نعم هي من ماء المطر الذي تختزنه الأرض كمياه جوفيه يتم سحبها فيم بعد ولكن ألا تخافوا غضب الله من المعصية بسم الله الرحمن الرحيم:" قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ" ( غوراً: أى غار وابتلعته الأرض )

هل يعقل أن تستعمل زراعة القات 80% من ماء اليمن ؟؟؟
أن تقل زراعة البن اليمنى احد اشهر أنواع البن في العالم لصالح زراعة القات ؟؟
أن يتم استعمال 320 نوع مبيد حشري اغلبها ممنوع دوليا لدفع المحاصيل للزيادة ...مما يسبب السرطانات و الأمراض ؟؟

يا أهل اليمن .... يا مهد الحضارة ... يا اصل العرب ... يا أجداد النبي – فلقد تزوج سيدنا إسماعيل من قبيلة جرهم وهى قبيلة مهاجرة من اليمن .... يا من وصف الله بلدكم بقوله في كتابه الكريم : " بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ"

كم تمنيت أن أكون من أهل هذه البلد لأحصل على المغفرة مع أهلها .... يا من حملتم وحدكم عبء نشر الإسلام في جنوب شرق آسيا بحسن أخلاق تجاركم ..حتى أن في اندونيسيا مازالت هناك عائلات يمنية .... يا شعب قوى استطاع وسط محنة الأمة العربية وتمزقها أن يتجاوز خلافاته ويتحد في 1990 يا من قال عنكم رسول الله صلى الله عليه وسلم : "آتاكم أهل اليمن هم ارق أفئدة والين قلوبا ..الإيمان يماني والحكمة يمانية ""رواه مسلم "
يا من ظل عمر بن الخطاب وعلى ابن أبى طالب يترقبوا وصول التابعي اويس القرنى من اليمن ليستغفر لهم حسب وصية الرسول وهم من هم
ماذا حدث ؟؟؟؟ وكيف حدث ؟؟؟؟ ولمصلحة من ؟؟؟؟؟
كيف تقضى أيها الأب 5 ساعات مع أصحابك في التخزين ناسيا انك راع مسئول عن رعيتك ؟؟؟؟ ستسأل عن زوجتك التي تعلمت التخزين ؟؟ عن أبنائك ؟ عن وقتك ؟؟عن مالك ؟؟؟؟؟

يا أهلي واخوتي تعالوا نتوقف عن هذا التدمير الذاتي للصحة والمال ...اسمع من يقول صعب ...إذن تعالوا نقلل ونقلص وقت التخزين إلي أن نستطيع التوقف التام
تقولون أن 30 % من الدخل يأتي من زراعة القات ...أقول لكم ما قاله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : "وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ"

هيا بنا نتوب ونستغفر عن هذا الذنب ...إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ‏إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل...24 ساعة متواصلة من التوبة والقبول لكل عبد تائب ...

أن القات حسب نشرة منظمة الصحة العالمية من المواد المخدرة ... هل سنلقى الله وقد قضينا اغلب عمرنا نتعاطى موادا مخدرة لمجرد أن العلماء اختلفوا في كنهها ؟؟؟؟؟
ماذا سنقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعرض عنك لأن حساب الوقت والمال كان سلبي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تزولا قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : منهم العمر اي الوقت والمال
تعالوا نستغفر ونتوب ونحاول
تعالوا نزرع البن ونروي محصولنا بماء الله الطاهر حتى نستطيع أن نقول للناس في كل مكان ومن كل جنس ولون أن الموكا التي تشربونها وتطلبوها في المثلجات والحلوى هي من إنتاج أراضينا بأيدي أبنائنا وينسب اسمها إلي احد موانينا : ميناء المخاء ..... نحن أهل اليمن السعيد ...يمن الحضارة والرقى والتطور المستمر

القات ظاهرة نتمنى ان تزول من بلادنا









السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء
وارجوا من الجميع المشاركة في هذا الموضوع

يرى المتعاطون للقات بأنه يمدهم بنشاط ذهني وعضلي ويتوهمون بأن له فوائد صحية , بينما يجزم الأطباء والمختصون عكس ذلك تماما . فقد أجرى الخبراء تجارب على الفئران لمعرفة تأثير المواد الكيميائية الموجودة في القات فوجدوها تعيش حالة من المرح الصاخب لمدة 24 ساعة عقب تناول الجرعة , ثم تعقبها حالة من الخمول . فاستدلوا على أن المواد الكميائية هذه تشبه الأمفيتامينات في عملها حيث تعمل على تحفيز الخلايا العصبية مما يقلل الشعور بالتعب والإجهاد في الساعات الأولى للتعاطي ثم يعقب ذلك شعور بالكسل والقلق والإكتئاب .



ويتسبب القات والإدمان عليه في عديد من الأمراض الجسدية والنفسية .



· أثره على الجهاز الهضمي


يعاني مدمنو القات من تقرحات مزمنة في الفم واللثة واللسان , مما يعد سبباً من أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة، كما أن إدمان القات يؤدي إلى إرتخاء اللثة مما ينتج عنه ضعف في اللثة والأسنان كذلك.

و القات مسبب رئيسي في عمليات عسر الهضم و فقدان الشهية و الإمساك مما يؤدي إلى مرض البواسير و سوء التغذية ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين .



· أثره على القلب والجهاز الدروي

إن المواد الكيميائية في نبتة القات تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وتضيق في الأوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم عند المصابين بالضغط ويجعل من الصعب على علاجات ضغط الدم أن تعمل على تخفيض الضغط , بالإضافة إلى أن هذه المواد تجعل الشخص السليم أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم .



· أثره على الجهاز البولي والتناسلي

القات سبب رئيسي في صعوبة التبول والإفرازات المنوية الغير إرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ وذلك لتأثير القات عل البروستات والحويصلة المنوية وما يحدثه مـن احـتقان وتقلص فيساعد على تضخم البروستات ويؤدي ذلك كله إلى الضعف الجنسي.



· تأثيره العصبي والنفسي

يمتاز متعاطي القات بحدة الطبع والعصبية بعد إنقضاء فترة النشاط الكاذب كما يميل متعاطي القات للكسل الذهني بعد ساعات من التعاطي ثم سرعان ما يبدأ شعور بالقلق المصحوب بالإكتئاب والنوم المتقطع .



· القات والسرطان


لاحظ الأطباء إرتباطاً بين ازدياد حالات سرطانات الفم والفك وبين إدمان القات خاصة في السنوات الأخيرة إذ انتشرت عمليات استخدام مواد كيميائية غير مسموح بها عالميا ترش عليه أثناء زراعته . بالإضافة إلى عملية التخريش للفم أثناء عملية التخزين والتي تؤدي إلى تغيرات في بطانة الفم مما يساعد في حدوث السرطان.



· القات و السكري

ثبت علميا أن إدمان القات يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري , كما أن المصاب بالسكري لا يستفيد كثيرا من علاج الإنسولين إذا كان من متعاطي القات.
__________________
تحياتي للجميع

http://qyemen.com/showthread.php?t=5434
القات في اليمن:فيديو كليب سويدي مترجم عن تلك العادة اليمنية والمنتشرة فيه وفي شرق أفريقيا
23 كانون اول, 2008





خطة خمسية لمواجهة القات في اليمن
قال مصدر رسمي ان الحكومة تسعى خلال سنوات الخطة الخمسية الاقتصادية الثالثة 2006م- 2010م إلى إيجاد بدائل لزراعة واستهلاك القات بوصفه ظاهرة اجتماعية يومية مكلفة اقتصاديا وضارة صحيا.
الخطة وحسب مصادر حكومية تستهدف الحد من زيادة المساحة المزروعة بالقات وتقليصها عبر تشجيع زراعة محاصيل انتاجية بديلة ذات مردود اقتصادي عالي وتوفير التسهيلات المحفزة لها.

وقدر مشروع الخطة المعروض حاليا أمام البرلمان لمناقشته واقراره قدر حجم الأنفاق الشعبي على تناول القات بنحو مائتين وخمسين مليار ريال سنويا.

وأشار مشروع الخطة إلى أن الانفاق على شراء القات يستحوذ على مابين ستة وعشرين وثلاثين في المائة من دخل الأسرة محتلا المرتبة الثانية بعد الغذاء الأمر الذي يشكل عبئا على ميزانية الاسرة خصوصا ذات الدخل المحدود والفقراء. وتصل الساعات المهدرة جراء جلسات تعاطيه بحوالى عشرون مليون ساعة عمل في اليوم.

وتقول الدراسات إن نسبة كبيرة من السكان تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين في المائة يرتبط نشاطهم الاقتصادي ومصدر حياتهم المعيشية اليومية بالقات زراعة وإنتاجا ونقلا وتوزيعا وتسويقا






أستمع لقصتها بصوتها
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/talk...00/4154689.stm




أنا نوال، من مواليد السعودية عام 86، أنا يمنية، وحاليا أعيش في صنعاء مع عائلتي. كتبت قصة أحببت أن أوصلها للناس، وهي قصة غير حقيقية لم تحدث، ولكن اعتقد أنها لمست شيئا في المجتمع اليمني وحقائقه.





القصة عن فتاة عمرها قبل خمس سنوات 13 عاما، كانت فتاة طموحة وذكية، وكانت وحيدة والديها بعد أخ اكبر منها. كانت تعيش مع والديها في بيت صغير، وأهلها كانوا من ذوي الدخل المحدود، فوالدها كان عاملا بسيطا في الكهرباء، لكنه كان مدمنا للقات برغم حبه الشديد لعائلته.





كان سوق القات يقع بالقرب من بيتها، فكانت دائما تذهب للسوق في طريق عودتها من المنزل، لأنها تعرف أن والدها سيكون هناك لتعود معه إلى المنزل. وكان هناك بائع عجوز للقات دائما ينظر إليها بنظرات غير بريئة.





وفي يوم من الأيام دخلت للمنزل، فرأت والدها يبكي بشده. وعندما سألت والدتها، قالت لها انه اصبح مدينا بمبلغ كبير جدا لبائع القات، وانه يريد أن يدخله في السجن. وذهبت لوالدها تبكي، فأخبرها انه بدلا من سداد الديون يريد البائع أن يزوجها به.





هي لم تتردد لأنها كانت تحب والدها جدا جدا، فوافقت على الزواج به، برغم معارضة والدها، وعاشت معه.





بعد مرور عدة شهور، دخل هذا الرجل في مشكلة في سوق القات، وقتل شخصا. والنتيجة انه اعتقل وذهب إلى السجن، ومصيره ربما انه سيعدم أو سيدفع دية ويخرج.





ولكن اعتقد أن الحكم في اليمن سيكون عادلا، ولكنه في النهاية ترك طفلة صغيرة وراءه تحمل جنينا منه، ونهاية القصة غير معروفة وهناك عدة اختيارات طبعا.





أنا أريد أن أقول في النهاية، إنني كتبت هذه القصة لأوصل للعالم أن الفتاة اليمنية قد تكون علاقتها بوالدها قوية جدا، وقد تضحي من اجله. وهي لا تتزوج من هو اكبر منها بكثير فقط لماله، أو لمصلحة لها، بل قد تكون مصلحة لأسرتها أو رغما عنها.





كذلك أريد أن أوصل أن القات يسبب الكثير من المشاكل، مثل هذه المشكلة. وأتمنى أن تكون القصة قد عكست لكم فكرة عن القات في اليمن، الذي كثيرا ما سمعتم عنه وما يمكن أن يفعل.





أما أنا فأتمنى بعد أن اكمل دراستي الجامعية أولا أن أتزوج شخصا احبه، واصبح ربة منزل، وانجب أطفالا، وأعيش في بيت مستقر هادئ خالي من المشاكل. وأؤكد على أهمية إكمال كل فتاة لدراستها أولا لان الشهادة الجامعية هي التي ستظل معها لكن الزواج قد ينهار أو قد تنفصل، والنصيحة للفتاة اليمنية بالذات لان نسبة كبيرة منهن لا يكملن دراستهن الجامعية.




برنامج سويدي عن اليمن والقات ـ part 1
برنامج سويدي عن اليمن والقات ـ part 2

برنامج سويدي عن اليمن والقات ـ part 3


اليمن يتجّه لاستيراد القات من إفريقيا للحفاظ على الميا
15 ديسمبر 2008 الساعة 10:40 صباحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحسن
Admin
ابومحسن


ذكر عدد الرسائل : 773
الدوله : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Female70
الاوسمه : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره W1
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره   علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 2:08 am

تتجه الحكومة اليمنية إثيوبيا، للحفاظ على المياه التي بدأت م يغزو بعض المناطق جدياً إلى استيراد نبات القات الذي يتعاطاه اليمنيون بكثرة من إفريقيا، خاصةاليمنية.
شكلتها تتفاقم بشكل كبير، وبدأ الجفاف
وكشف لـ "الاقتصادية" مسؤول يمني، أن الجهات المختصة في حكومة بلاده تدرس حالياً مشروعا لاستيراد القات الهرري الشهير من أثيوبيا بدلا من زراعته داخل البلاد، للحفاظ على المياه التي بدأت مشكلتها تتفاقم بشكل كبير، وبدأ الجفاف يغزو بعض المناطق اليمنية.

وعزا أسباب هذا الإجراء، إلى شح المياه واستيراد المواد الكيماوية واستخدامها على نحو واسع في زراعة القات في اليمن مما تسبب في انتشار السرطان بين المواطنين.

وأكد أن هناك فكرة لاستيراد القات من الدول الإفريقية المجاورة، بهدف الحفاظ على المخزون المائي للأجيال المقبلة. وأشار إلى أن اليمنيين باتوا يواجهون محنة كبرى في الاستخدام العشوائي للمبيدات، إذ كشفت دراسة حديثة لجامعة صنعاء، أن غالبية اليمنيين الذين يتعاطون القات تحديدا باتوا عرضة للإصابة بالسرطان نتيجة الاستخدام المفرط للمبيدات في رش شجرة القات.
القات واضراره - :: منتديات صوت اليمن ::
\

http://www.yasater.com/news.php?newsid=8814



الفتاوى الصوتية المفرغة -> قضايا اجتماعيةعنوان الفتوىحكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواهتاريخ الفتوى08/03/2009نص السؤالما حكم القات، وأنه يأتي منه دخل وليس له غيره؟ تكرر النصح في هذا ونسأل الله لهم التوفيق، انصحوهم أن يقلعوه، وأن يزرعوا بدله الشعير والذرة وإن صلح عندهم الرمان والعنب والمانجوا والبرتقال والتفاح وغير ذلك من المزارع الطيبة، مع أن منهم من هدى الله فعلوا ذلك وهم قلة جدًا، ومنهم من لا زال مستمرًا على ما هو عليه، والله المستعان، يحسبون أنهم إن قلعوا هذه الشجرة انقطع رزقهم، والذي اعتقد أن من قلعوا هذه الشجرة انفتح عليهم رزقهم وإن كان قليلًا يجعل الله فيه البركة، {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف:96] {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} [المائدة:65-66] فالبركات في الأرزاق وفي الأولاد وفي الأهل وفي المال وفي الدين والدنيا ما تقل بطاعة الله وهذه الشجرة أفسدت على الناس دينهم ودنياهم، أما من حيث دينهم فقصروا في الصلوات واسترسلوا في الرشوات وأضاعوا للأوقات، كم من أوقات يقلتونها في رمضان وفي غيرها، على تلك الحزم من العلف.وأما من حيث الدنيا فلعدم بركة هذه الشجرة، ترى صاحب القات ما عنده رزق طيب حتى صحته ما تجده كما ينبغي مشغول بالسهر ومشغول بالبيع ومشغول بالقطف وغيره، وتجد وجهه شاحبًا كانه لا يذوق لذيذ الطعام، وهذا عقاب، ثم تجد الفتن بينهم أشد من غيرهم، {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَهمْ يَرْجِعُونَ} [الروم:41] ففساد الأمن عندهم وفساد الحفاظ على المال يبذرونه، كل ذلك بسبب معاصيهم وبسبب عدم قبلوهم لنصح الناصحين لهم وهم يعترفون بما فيه من الضرر ويقول قائلهم: والله إنكم لصادقون أتعبنا ضيع أموالنا ضيع أوقاتنا ما فيه بركة؛ وبد ذلك تراه كأن لم يكن من ذلك الكلام شيء كأنه مخدر الإنسان العاقل مع أنهم عقلاء ولكن مع ذلك ابتلوا وزين لهم الشيطان أعمالهم هذه ابتلوا بهذه الشجرة أن من أزالها ربما يفتقر ولا تحصل له تلك الأموال يا أخي هذه زينة وزخارف تلمع للشخص مثل لمعان الدنيا، ربما يحصل على المليون وما فيه بركة وما هي إلا عدة أشهر وإذا به مديون ربما يشتري سلاح أو سيارة وذهبت وكأن لم تكن شيء، ولقد رأينا ورأيتم أن من اكتسبوا أموالًا من غير حلها لم يبارك الله لهم فيها ولا لأولادهم، ومن اكتسب مالًا ولو قليلًا يعيش في ذلك المال القليل وقد يعيش فيه ولده وولد ولده، مال قليل بعض الجرب [الحقول] يجعل الله له فيها البركة، فيا إخوان المال أو الجاه أو حتى العلم؛ كل هذه الأمور بالبركة، من بارك الله له استفاد ومن لم يبارك الله له لم يستفد ولم ينتفع، فليحرص المسلمون على حصول البركة في أرزاقهم، وانظر إلى إخوانكم أهل دماج وفقهم الله كيف ترون أرزاقهم مباركة يجد من الرمان ما لا يجده صاحب القات، أي في المال، ويجد من الفرسك ويجد من المزروعات الطيبة ومن الشعير ومن الذرة، أما لو قارنتها بما يحصل لأصحاب القات قليلة بالنسبة لتلك، ولكنهم في أمن وأمان، وهذه بركة الطاعة، ما بينهم فتن، الشجارات بينهم قليلة بالنسبة لغيرهم من القبائل، ولعله ببركة هذه الدعوة مع هذا الخير أيضًا، هذا حاصل، ثانيًا تجد ذلك المال الذي يتحصل عليه يشتري منها الأسلحة ويشترون منها المواشي، ويشترون منها الألبسة لأهلهم ولأولادهم وحالهم مستور على أحسن ما يرام، بل يعتبرون من الأثرياء والفضل لله سبحانه، فبركة في الأرزاق، وذلك العنب وذلك الرمان يمر المار به فيعطى يأكل، وهو وأهل بيته يأكلون وضيوفه يأكلون، ومن جاءه يأكل من الرمان من الأشجار من..، فيؤجرون ويثرون، والحمد لله، وأصحاب القات ما عندهم بركة، حتى الدين؛ المطعم الحسن له أثر على الدين لما في الصحيح من حديث أبي هريرة [مرفوعًا]: ((يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام؛ فأنى يستجاب له))، أنت تدعو ربك ليل نهار أن يهديك فإذا كان مطعمك من حرام قد لا تهدى، وقد لا يستجيب الله لك بدعوتك تلك، حتى تهدى، وأعظم مكسب عندك هو الهداية، وأعظم مكسب تتحصل عليه في هذه الدنيا أن يهديك الله إلى الحق، إلى الصراط المستقيم، إلى السنة إلى العلم والتعليم، فمن أسباب الهداية المطعم الحسن الرزق الحسن ولو كان قليلًا.http://www.sh-yahia.net/show_s_fataw...9%83%D9%85%20% D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AA%D8%8C%20%D9%88%D8%A7 %D9%84%D8%B1%D8%AF%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D9%85%D 9%86%20%D9%82%D8%A7%D9%84%20%D9%84%D9%8A%D8%B3%20% D9%84%D9%8A%20%D8%AF%D8%AE%D9%84%20%D8%B3%D9%88%D8 %A7%D9%87
الصفحة الرئيسة / فتاوى / فتاوى الموقع / الزكاة / زكاة الخارج من الأرض

زكاة القات


إجابة الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعي مراجعة وإجازة الشيخ سعد الحميد
تاريخ الإضافة: 04/08/2008 ميلادي - 1/8/1429 هجري
زيارة: 85


السؤال:



ما حكم زكاة القات؟
الجواب:



الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فجواب سؤالك من شقَّين:
الأول: يتعلق بحكم زكاة الخضروات وما في حكمها مما لا يكال ولا يُدَّخر، كالكراث، والبصل، والنعناع وغيرها.
فالرَّاجح من أقوال أهل العلم عدم الزكاة في الخضراوات، وإنَّما الزَّكاة في الحبوب والثّمار التِي تُكال؛ لقولِه - صلى الله عليه وسلَّم -: ((ليس فيما دون خَمسة أوسُقٍ صدقة))؛ رواه البُخاري ومسلم عن أبي سعيدٍ الخدري. والخضراوات غير مكيلة ولا موزونة.

وقد وردت أحاديثُ تُفيد المنع من الزَّكاة في الخَضراوات منها ما رواه الدَّارقطني عن عليّ: "ليس في الخضروات صدقة".

وأيضًا لم يثبُتْ عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلَّم - ولا خُلفائِه أنَّهم أخذوا الزَّكاة من الخضراوات، وهو ظاهرٌ في عدم الوجوب فيها.

الشقّ الثاني: بيان حكم القات، وهل فيه زكاة؟
فالقات ورق شجرةٍ ابتُلِيَ بإدمانِها بعضُ النَّاس من البلاد العربية وبلاد القَرْنِ الإفريقي وما جاورها، ويزعُمون أنَّها تَجلب الرَّاحة وطيب النَّفس وتُذْهِب الأحزان وتقوّي الفِكر وتنشط الجوارح، وكلّ هذا الكلام مَحض تخيّل ومن تزيين الشَّيطان والواقع يكذبه، فقد ذكر مَن جرَّبها، وعرَف أمرَها وكُوِيَ بنارِها أنَّها تُسبّب أضرارًا كثيرة.

وقدِ اختلفَ العُلماء في حُكْمِها لاختِلافِهم في إسكارِها وضرَرِها؛ قال ابن حجر الهيتمي: "إنّي وإن لم أجزِمْ بِتحريمه على الإطلاق.. أرى أنَّه لا ينبغي لذي مروءةٍ أو دينٍ أو ورَعٍ أو زُهدٍ أو تطلّعٍ إلى كمالٍ من الكمالات أن يَستعمِله؛ لأنَّه من الشّبهات، لاحتِماله الحلَّ والحرمة على السَّواء، أو مع قرينةٍ أو قرائنَ تدلّ لأحدهِما، وما كان كذلك فهو مشتبِه أيّ اشتباه، فيكون من الشّبهات الَّتي يتأكَّد اجتِنابُها.. وإذا تقرَّرت لك هذه الأحاديث، وعلمت أنَّ غاية أمر هذه الشجرة أنَّها من المشتبهات تعيَّن عليك - إن كنتَ من الثّقات والمتَّقين - أن تَجتنِبها كلَّها، وأن تكفَّ عنه، فإنَّه لا يتعاطى المشتبهات إلا مَن لم يتحقَّق بحقيقة التَّقوى، ولا تَمسَّك من الكمالات بالنَّصيب الأقوى".

وقال في كتابه "تحذير الثقات": "والظَّاهر أنَّ سبب اختلافِهم ما أشرتُ إليه من اختلاف المُخْبرين، وإلا ففي الحقيقة لا خِلافَ بينهم، لأنَّ مَن نظر إلى أنَّه مضرّ بالبدن أو العقل حرَّمه، ومَن نظر إلى أنَّه غير مضرّ لم يُحرّمه، فهم متَّفقون على أنَّه إن تحقَّق فيه ضرر حرم، وإلا لم يحرم، فليسوا مُختلفين في الحكم، بل في سببه، فرجع اختِلافهم إلى الواقع" انتهى.

وقد أخبَرَنا ثقاتُ مَن خالطَ مُتعاطيها لمُدَدٍ طويلة وفي أحوالٍ ومناطقَ كثيرة أنَّها تسبّب لَهم أضرارًا لا يُنكِرها مَن جرَّبها، أو عاش في مُجتمع يتناولُها، ومن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحسن
Admin
ابومحسن


ذكر عدد الرسائل : 773
الدوله : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Female70
الاوسمه : علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره W1
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره   علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 2:08 am

هذه الأضرار:
أنَّها تغيّب العقل، حتَّى يتصرَّف صاحبُها تصرّف السكران أو المجنون، لكنَّ هذا التغيّر في العقل لا يَحدث باطّراد، ولا في عموم متناوليها، وإنَّما يحدث نادرًا وأحيانًا.

ومنها ما هو متحقّق في عموم مُتناوليها من أضرار في البدن والمال والوقت والدين.

ومنها أنَّها تقلّل شهوة الطعام، وتضعف القُدرة على النّكاح، وتُديم نزولَ الودْي عقب البول، وتُخفّف رطوبة الجسم، وتسبّب القبض وبخر الفم وفسادَ الأسنان، وتراكم الهموم والغموم وتغير المزاج، وتفقد النوم، وتجلب الكسل، مع إضاعة الوقْت والمال، مع انعدام الفائدة منها بل تَحول دون رعاية الأولاد للانشِغال بِمجالس القات، فضلاً عن منظر مُتعاطيها المُزري الذي يترفَّع عنه صاحبُ المروءة والدّيانة، ومن أعظم مصائبها الصَّدّ عن ذكر الله وعن الصلاة، إلى غير ذلك من الأضرار الجسدية والنفسية والاجتماعية، وقد ألّفت فيها بحوث من المتخصّصين مَن راجَعَها أمكنه الجَزْم بِحرمة تعاطيها حتَّى وإن كان فيها نوعُ نفعٍ فلا يُقابَل بضرَرِها الكبير، ومِمَّن جزم بِحرمتها الفقيه أبو بكرٍ المقرئ الحرازي الشافعي في مؤلَّفه في تحريم القات، وكان مِمَّن جرَّبها فقال: إنّي رأيتُ من أكْلِها الضَّرر في بدني وديني فتركتُها. وقال: "ظهر القاتُ في زمنِ فُقهاء لا يَجسرون على تَحريم، ولا تحليل، ولو ظهر في زمن الفُقهاء المتقدّمين لحرموه" انتهى.

وقال الشيخ محمد بن سالم البيحاني من علماء اليمن في كتابه "إصلاح المجتمع": "والابتِلاء بِهما - القات والتنباك - عندنا كثير، وهُما من المصائب والأمراض الاجتماعيَّة الفتَّاكة، وإن لم يكونا من المسكر فضَرَرُهُما قريبٌ من ضرر الخَمْرِ والمَيْسِر، لِما فيهما من ضياع الأموال، وذَهاب الأوقات والجِناية على الصّحّة، وبِهما يقع التَّشاغُل عن الصلاة، وكثير من الواجبات المهمَّة، ولقائلٍ أن يقول هذا شيء سكتَ الله عنه، ولم يثبُتْ على تَحريمه والامتناعِ منه أيُّ دليل، وإنّما الحلال ما أحلَّه الله، والحرام ما حرَّمه الله، وقد قال جلَّ ذكره: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 29]، وقال تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ} [الأنعام: 145].

وصوابٌ ما يقول هذا المدافع عن القات والتنباك، ولكنَّه مغالطٌ في الأدلة، ومتغافل عن العمومات على وجوب الاحتِفاظ بالمصالح، وحُرمة الخبائث، والوقوع في شيء من المفاسد، ومعلوم من أمْرِ القات أنه يؤثّر على الصِّحَّة البدنيَّة، فيحطّم الأضراس، ويهيج الباسور، ويفسد المعدة، ويضعف شهيَّة الأكل، ويدرّ السلاس - الودي - وربَّما أهلك الصلب، وأضعف المنيَّ، وأظهر الهزال، وسبَّب القبض المزمن، ومرض الكلى، وأولاد صاحب القات غالبًا يَخرجون ضعافَ البنية صغارَ الأجسام والقامة قليلاً دمهم، مصابين بعدَّة أمراض خبيثة، وهذا مع ما يبذل أهلُه من الأثمان المحتاج إليها، ولو أنَّهم صرفوها في الأغذية الطَّيّبة، وتربية أولادِهم، أو تصدَّقوا بِها في سبيل الله لكان خيرًا لهم... وإنَّهم ليجتمعون على أكْلِه مِن منتصَف النَّهار إلى غروب الشَّمس، وربَّما استمرَّ الاجتماع إلى مُنتَصَف اللَّيل يأكلون الشّقّ، ويَفْرون أعراضَ الغائبين، ويَخوضون في كلّ باطل، ويتكلَّمون فيما لا يَعنيهم، ويزعُم بعضهم أنَّه يستعين به على قيام الليل، وأنَّه قوت الصالحين.

ومن الشيوخ الَّذين قضى القاتُ على أضراسِهم مَن يدقّه، ويطرب لسماع صوت المدقّ، ثم يلوكه، ويمصّ ماءه، وقد يُجفّفونه، ثم يَحمِلونه معهم في أسفارهم، وإذا رآهم مَن لا يعرف القات سخِر بِهم وضحك منهم" انتهى.

وقد قرَّر المؤتمر العالمي لِمحاربة المسكرات والمخدرات والتَّدخين المنعقد بالمدينة النبوية برعاية الجامعة الإسلامية بالإجماع إلْحاق القات بالمخدّرات.

ومن هذا البيان يتبيَّن أنَّ الزَّكاة في القات غيْرُ متصوَّرة أصلاً لإلْحاقِه بالمسكرات أو المفسدات، والله تعالى طيّب لا يقبلُ إلا طيّبًا كما ثبَت في الحديث الصحيح،، والله أعلم


http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDe...6&FatwaID=2962


علماء اليمن يفتون بتحريم القات


علماء اليمن يفتون بتحريم القات

الشريعة الإسلامية قطعت بتحريم كل ما يضر الإنسان أو يتسبب له بالأذى رحمة من الخالق جلا وعلا بخلقه،
ونظرا لما للقات من أضرار صحية، دينية، نفسية، اجتماعية، واقتصادية فقد كانت الفتوى الشرعية من علماءنا الأفاضل صريحة في التحريم ونورد جزء من نصوص الفتاوى:

د. حسن الأهدل (عميد كلية الشريعة والقانون سابقا) :
"الشريعة الإسلامية قطعت بتحريم كل ما يضر الإنسان أو يتسبب له بالأذى رحمة من الخالق جلا وعلا بخلقه، فحرمت الخمر بنص صريح رغم أن للخمر في نظر البعض فوائد، ولكن مجموع هذه الفوائد تتضاءل أمام الكم الهائل من الضرر الذي يمكن أن يلحق بالإنسان جراء تعاطيه الخمر، لذلك جاءت حكمة التحريم اتقاء لضرر عظيم، والقات له نفس القياس، فأوجه ضرره أكثر من نواحي نفعه وفوائده، لذا حكمه حكم كل ما يضر الإنسان .. التحريم القاطع ".

الشيخ عبد المجيد الريمي :
"يقول الخالق جلا وعلا في محكم آياته: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" كما يقول: "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين" وفي تعاطي القات إلقاء بالنفس إلى التهلكة وتبذير يصل حد السفه، فالأموال التي تدفع لاقتناء هذه المادة تكون دائما على حساب حياة الفرد والأسرة، وفي مجموعها إغراق للمجتمع بأسره في الفقر والعوز، إضافة إلى أن القات يصرف الإنسان عن الصلاة في مواعيدها، فمتعاطي القات يضطر لجمع فرضي الظهر والعصر في وقت واحد وصلاة واحدة كي يتسنى له الجلوس لتعاطي القات، كما أن الأرق والسهر الناتج عن تأثيرات القات يفوت على الكثيرين نعمة صلاة الفجر".

الشيخ سالم عبدالله باقطيان خطيب جامع الشهداء بالمكلا :
القات محرم شرعاً، للأسباب الاتية
أولاً: ثبوت ضرورة البين في الأبدان والعقول والأديان والمجتمعات ونحو ذلك، ومعلوم في الشرع أن ما زاد ضرره على نفعه فهو حرام لقوله تعالى( يسئلونك عن ن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) البقرة219
فحرم الخمر والميسر مع ما فيهما من النفع لما اشتملا عليه من الإثم الكبير الذي تربو مفسدته على مفسدة فوات ما فيهما من المنافع، ولقوله تعالى في وصف النبي(صلى الله عليه وسلم):" يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث" الأعراف:107
ومعلوم أن ما زاد ضرره على نفعه معدود في الخبائث دون الطيبات. ولقوله(صلى الله عليه وسلم):" لا ضرر ولا ضرار" رواه مالك في الموطأ ملاسلاً، ورواه الحاكم والبيهقي والدار قطني من حديث أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه) وأخرجه أن ماجه من حديث أبن عباس وعبادة بن الصامت
. فهذا الحديث فيه نفي للضرر وهو متضمن نهياً والنهي عند جمهور الاصوليين يقتضي التحريم فالضرر ولو كان إضرار لشخص لنفسه
. فهذا الحديث فيه نفي للضرر وهو متضمن نهياً والنهي عند جمهور الاصوليين يقتضي التحريم فالضرر ولو كان إضرار لشخص لنفسه
ثانيا: ثبوت التحذير فيه- كما مر انفاً- وقد روى الامام احمد وأبو داود عن أم سلمه قالت: نهى رسول الله(صلى الله عليه وسلم) عن كل مسكر ومفتر
قال المناوي: رمز له السيوطي بالصحة وهو كذلك
فقد قال الزين العراقي: إسناده صحيح قال العلماء: المفتر كل ما يدرك الضرر في البدن، والخدر في الأطراف.
ثالثاً: نظراً لما يحدثه القات من أضرار صحية بالغة، فإن المتعاطي له بعد علمه باضراره يعتبر قاتلا ً لنفسه قتلا ً بطيئا، والله عز وجل يقول:" ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً" النساء:29.
رابعاً: ما يحدثه القات من أضرار اقتصادية، وإذهاب المرء ما له في شراء القات وما يلحقها من أضرار اقتصادية، داخل ي الإسراف المذموم المنهي عنه بقوله تعالى:" ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" الأنعام:141، وبقوله تعالى لنبيه محمد(صلى الله عليه وسلم):" ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً" الإسراء 26-27.
خامساً : مايفعله بعض المخزنين من ترك أطفالهم وأسرهم في ضيق وحاجة شديدة لصرفهم المال الذي بأيديهم لشراء القات إثم كبير، قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم):" كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت" رواه أحمد وأبو داود وصححه الحاكم وأقره الذهبي من حديث عبدالله ابن عمرو بن العاص.
سادساً: كون القات يشغل صاحبه عن أداء الصلوات وكثير من الواجبات، وهذه إحدى العلل التي ذكرها القران لتحريم الخمر والميسر فقال تعالى:" إنما يدبر الشيطان أن يوقع بينكم العدواة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلوة فهل أنتم منتهون"المائدة91.
وممن أفتى بتحريم القات من علماء المسلمين قديماً:
الفقية العلامة/ أبو بكر إبراهيم المقري الحرازي الشافعي
وإمام الزيدية الإمام يحيى شرف الدين بن شمس الدين المتوفى سنة 965هـ،
والفقيه إبراهيم العراقي والفقية أحمد بن أبراهيم المقرئ والفقية العلامة حمزة الناشري
ومن المعاصرين الشيخ محمد بن سالم البيحاني
و الشيخ محمد بن إبراهيم ال الشيخ مفتي السعودية
والشيخ الدكتور يوسف القرضاوي
والشيخ عبدالعزيز بن باز
والشيخ الدكتور مناع خليل القطان
والشيخ عبدالمجيد الزنداني، وغيرهم.

وقد أعلن المؤتمر الإسلامي العالمي لمكافحة المسكرات والمخدرات الذي انعقد بالمدينة النبوية في 27-30/5/1402هـ، تحت رعاية الجامعة الإسلامية: أن القات من المخدرات المحرمة شرعاً، لذلك يوصي الدول الإسلامية العقوبة الإسلامية الشرعية الرادعة على من يزرع أو يروج أو يتناول هذا النبات الخبيث
هذا وقد أيد الفتوى عدد من العلماء الأفاضل في محافظة حضرموت يتقدمهم العلامة السيد علي بن محمد مديحج
فتوى علماء الحرمين:
فتوى رقم 2159 بتاريخ 25/10/1398هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه – وبعد.. فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء على الاستفتاء المقدم لسماحة الرئيس العام لهيئة كبار العلماء برقم 1858/2 في 11/9/1398هـ مضمونه:( أن زراعة القات انتشر بشكل واسع في اليمن ويطلبان بيان حكم زراعته وبيعه وشرائه ) – وأجـابت اللجنة بما يلي:
 "القات محرم ولا يجوز لمسلم أن يتعاطاه أكلاً وبيعاً وشراءً وغيره من أنواع التصرفات البشرية في الأموال المباحة، وقد صدر من سماحـة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله فتوى في تحريمه وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ،،،.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو / عبد الله بن قعود عضو / عبد الله بن غديان نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز منقوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء اليمن يفتون بتحريم القات +حكم القات، والرد على من قال ليس لي دخل سواه+ القات واضراره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا من بلاد القات
» اغنية القات
» قصيده فكاهيه قارئه القات عفوا الفنجان هههههه
» بطاقات الترحيب والرد على المشاركات بشكل متحرك ولامع...
» صور من اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي السيف ALSIF :: مستوصف المنتدى-
انتقل الى: