منتدي السيف ALSIF
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه . إدارة المنتدي . منتدي السيف


<HTML>
<HEAD>
<TITLE>السيف</ https://alsif.hooxs.com/>
</ HEAD>
<BODY>
<div id="fb-root"> </ div> المصدر:
<script>
(وظيفة (د، ق، ID) {
فار شبيبة، fjs = d.getElementsByTagName (ق) [0]؛
إذا كان (d.getElementById (ID)) {عودة؛}
شبيبة = d.createElement (ق)؛ js.id = معرف؛
js.src = "/ / connect.facebook.net / en_US / all.js # xfbml = 1"؛
fjs.parentNode.insertBefore (شبيبة، fjs)؛
} (الوثيقة، 'سيناريو'، 'الفيسبوك-jssdk'))؛
</ SCRIPT>
<div class="fb-like"> </ div> المصدر:
</ BODY>
</ HTML>
منتدي السيف ALSIF
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه . إدارة المنتدي . منتدي السيف


<HTML>
<HEAD>
<TITLE>السيف</ https://alsif.hooxs.com/>
</ HEAD>
<BODY>
<div id="fb-root"> </ div> المصدر:
<script>
(وظيفة (د، ق، ID) {
فار شبيبة، fjs = d.getElementsByTagName (ق) [0]؛
إذا كان (d.getElementById (ID)) {عودة؛}
شبيبة = d.createElement (ق)؛ js.id = معرف؛
js.src = "/ / connect.facebook.net / en_US / all.js # xfbml = 1"؛
fjs.parentNode.insertBefore (شبيبة، fjs)؛
} (الوثيقة، 'سيناريو'، 'الفيسبوك-jssdk'))؛
</ SCRIPT>
<div class="fb-like"> </ div> المصدر:
</ BODY>
</ HTML>
منتدي السيف ALSIF
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي السيف ALSIF


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

ادارة منتدى السيف ترحب بكل الاعضاء الجدد وتتمنى لهم المتعه والفايده نرحب بعضونا الجديد باب المندب وعصفور وابوغزل وبن شجاع فا اهلا وسهلا بمنتدكم


 

 التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فضولي

فضولي


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة Empty
مُساهمةموضوع: التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة   التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 10:35 pm




تعد مشكلة عسرة القراءة المعروفة باسم( الدسلكسيا)من المشاكل السائدة لصعوبةالتعلم فى كثير من المجتمعات في العالم، والمشكلة ان الكثير من التلاميذ يعانون دون أن يدرك المعنيون حقيقة وطبيعة وطرق التعامل مع معاناتهم ولا سيما فى مدارسنا، وان هناك فهما خاطئا لايزال يمارس ضد الأطفال الذين يعانون منها·

أصل كلمة (الدسلكسيا) لفظ يوناني وتعني الصعوبة مع الكلمات وسببها الاختلاف في تركيبة المخ والجهة التي تتعامل مع تحليل اللغة وتؤثر بالتالي على المهام المطلوبة في التعلم مثل القراءة والكتابة كالإملاء والأرقام، وتظهر لدى الذكور اكثر من الإناث·

مع أن تعلم القراءة والكتابة من اعقد العمليات التي يقوم بها الدماغ وتحتاج إلى قدرات لغوية وعمليات فسيولوجية تتم معظمها في اماكن ومراكز معينة من الدماغ، هذا ما أكده لنا ناظم فوزي الخوص اخصائي علاج اضطرابات اللغة والكلام في الشارقة بقوله: قبل ان يتمكن الطفل من تعلم القراءة لابد ان يكون قد اكتسب قدرات لغوية وإدراكية معينة تمكنه من تعلم القراءة والكتابة وأهمها قدرته على التحليل والتمييز البصري والسمعي خصوصاً المقاطع والأصوات التي تتكون منها الكلمة وكذلك تمييز الكلمات التي تتكون منها الجمل أو العبارات·

ويحتاج الأمر في حالة ما عجز الطفل في سن متوقع منه القراءة والكتابة- إلى كثير من الإجراءات والاختبارات للتشخيص والخروج بحل مناسب لهذه المشكلة،يقوم بهذا التقييم مجموعة من المختصين بتطبيق عدد من الاختبارات الخاصة والتي تحتاج إلى عدة جلسات ومشكلة العجزالقرائي أوالدسلكسيا تكمن في ثلاثة أنواع الأول نجده عند الاطفال الذين يصعب عليهم التمييز أو الإدراك البصري، أما الثاني فيسمى دسيلكسيا سمعية تتمثل في صعوبة التمييز والإدراك السمعي، أما النوع الثالث فهو مختلط سمعي وبصري في نفس الوقت·

وان أغلب الاطفال الذين يعانون من صعوبة تعلم الكتابة والقراءة يعانون من اضطرابات اخرى مثل مشكلة التواجد المكاني والزماني والوعي بالذات أو الصورة الذاتية، وعند بعضهم نجد ضعفا أو تأخرا في تطور العضلات الدقيقة، وصعوبة في التناسق البصري - الحركي·

وسمات الطفل المصاب بصعوبة أو عجز في تعلم القراءة والكتابة حسب مركز أورتن دسلكسيا، يقول ناظم فوزي: أصدر المركز دليل السمات للطفل المصاب في السنة أهمها اضطراب في التطور اللغوي وصعوبة في التمييز بين الكلمات المتشابهة وصعوبة في التمييز بين الأصوات المتشابهة وصعوبة في التعرف على الأحرف المكتوبة وتذكر شكلها والتقدم البطئ في اكتساب مهارة القراءة والكتابة وصعوبة في التحكم بالعضلات الدقيقة وصعوبة في التفريق بين الاتجاهات وخصوصاً التفريق بين اليمين واليسار، وصعوبة السرد التلقائي للحروف الهجائية، ونسيان أو حذف بعض الحروف اثناء الكتابة·



إحصائية



في عدد من الدراسات تبين ان نسبة 50 بالمئة من الاطفال في مرحلة الروضة والتمهيدي أي ابتداء من السنة الثالثة إلى السادسة تكون لديهم القدرة على تقطيع الكلمات إلى مقاطع بمعنى تمييز وتمديد المقاطع التي تتكون منها الكلمة وترتفع النسبة إلى90 بالمائة من اطفال الصف الأول، أما تمييز الأصوات التي تتكون منها الكلمة فهي مهارة نجدها لدى حوالي70 بالمائة من الاطفال في الصف الأول·

الرياضيات هي الحل

الطفل لديه مقدرة كبيرة في استيعاب العلم إذا تم تنشيط أجزاء من الدماغ، فالأرقام اكبر محفز ومنشط لشبكة إتصال الخلايا مع بعضها البعض وتتم من خلاله سرعة الاستجابة والتخاطب·

هذا ما يؤكده استاذ الرياضة الذهنية الحبيب الجليزي بان كل مشكلة تعليمية ولها حل من خلال التدريب الرياضي الرقمي ويكون التعامل مع الأرقام اكبر محفز أو منشط لشبكة اتصال الخلايا مع بعضها البعض وبدونها تبدأ خلايا الدماغ بالاضمحلال خلال العشرين سنة من العمر إذا لم تمارس عليها تمارين التدريب الرقمي·

وانا من خلال تجربتي بمركز (عبقري الرياضيات) الذي استقدمته من خلال نقل التجربة الشرق اسيوية استطاع العديد من الأطفال تجاوز معضلات دراسية وتعليمية كانت تعاني منها الأسرة والمدرسة واستخدام كلمة غبي وغير منتج قبل دخولهم خضم هذه التجربة الرياضية وباعتراف أهلهم·

هذه دعوة مفتوحة لاستخدام التمارين الرقمية، وأيضاً يجب الا ننسى عملية التأهيل والتدريب التي يجب ان يخضع لها المدرسون في المراحل الأولى لتدريس الاطفال وتأهيلهم تربوياً وباستخدام برامج شيقة ولابد الا نعامل الطفل كموظف يأتي الساعة السابعة والنصف وينصرف عند اقتراب الثانية مع تناوب المدرسين بتلقينه أصناف العلوم وكأنه كيس يملأ حتى يصل إلى درجة الإنفجار·



القراءة العلاجية



من خلال المدارس المطورة في قطر، تقول مريم عبدالله النعيمي مشرفة تربوية بمجمع عمر بن الخطاب: ان تجربتنا في قطر من خلال المدارس المطورة العلمية نقوم بإتباع برامج خاصة بطريقة القراءة العلاجية للصفوف التأسيسية الثلاثة الأولى، وذلك بالتركيز على طلاب الصف الأول الابتدائي ونتبع فيه تقديم تعليم فردي مباشر للاطفال الذين يحتلون أدنى مستوى بالنسبة لأقرانهم من نفس الصف، ويتم بذلك تقويم جميع التلاميذ خلال الاسابيع القليلة الأولى وبذلك تتم عملية الفرز فهناك من يحتل مرتبة أدنى في سلم التقييم، وهدفنا من هذا البرنامج التعجيل برفع مستواهم القرائي كي يصلوا إلى متوسط أقرانهم باسرع ما يمكن من خلال تطبيق الطريقة الكلية في القراءة، مع استمرار التلاميذ الملتحقين ببرنامج القراءة العلاجية في تلقي جرعات شاملة عن القراءة والكتابة خلال جلسات منفردة ومكثفة وبواقع اربعين دقيقة في اليوم ومرتين اسبوعياً·

أهم خصائص هذا العلاج من خلال البرنامج هو التعجيل المبكر خلال هذه المرحلة وخصوصاً الصف الأول، وقيام المدرسات المدربات بهذا التدريب في التدريس المكثف وبذلك تتم معالجة صعوبات التعلم القرائية وتقوم المدرسات بالتدريب متبعات خطوات عديدة أهمها قراءة المؤلف، حيث يحتاج التلاميذ إلى مواد قرائية معتادين عليها لتنمية الطلاقة التعبيرية لديهم وتتم ملاحظة التلاميذ خلال هذه القراءة والاهتمام بتسجيل الملاحظات وعلاجها بشكل فوري، مع تقديم فرص متعددة للكتابة وذلك بطلب من التلاميذ سماع أصوات الكلمات وتعميم الكلمات الجديدة، مع الاخذ بعين الاعتبار تنمية الطلاقة من خلال الكلمات المعروفة، وعدم الاعتماد فقط على المألوف، بل إعطاء جرعة من الكتب الجديدة المختارة من قبل التلاميذ بهدف استثارة تحديات جديدة لهم ويقرأ كل تلميذ والمعلمة المسؤولة بصوت مسموع من الكتاب المنتقى·

وتضيف النعيمي بتفاؤل، قائلة: ولنجاح هذا البرنامج بشكل اكبر لابد من زيادة التواصل مع أولياء الأمور حتى يدعموا ويعينوا المدرسات، ولذلك أقدمنا على عمل ورش بمشاركة أولياء الأمور على كيفية نطق الحروف وقراءة الكلمات بشكل صحيح وكيفية تدريسها لأبنائهم لإنجاح مشروع تنمية المهارات وقد لاقت هذه الورش صدى إيجابيا وتفاعلا كبيرا من قبلهم·

أما في الكويت فقد تأسس مركز تقويم وتعليم الطفل عام 1984 لتشخيص حالات العجز وصعوبات التعلم عند الاطفال، وذلك لرؤية المسؤولين أهمية العمل على تجاوز تلك المعضلة عند الاطفال ثم تقديم بحث حول هذا الموضوع من قبل مجموعة من المختصين مثل الدكتور طلال المسعد والدكتور احمد الهولي والدكتورة عفيفة الداوي، يقولون فيه يواجه اطفال دولة الكويت العديد من صعوبات التعلم التي يجهل المربون كيفية التعامل معها والتي يترتب عليها قلق الآباء في عدم استمرارية أو استفادة أبنائهم من البرامج التعليمية في المدرسة أو رياض الاطفال، مع العلم ان هؤلاء الاطفال يتمتعون بمستوى من الذكاء يتراوح بين المتوسط إلى فوق المتوسط ومع ذلك فهم يواجهون صعوبات بارزة في مجال أو اكثر من المجالات التعليمية والتربوية ويظهر ذلك في عدم تحصيلهم بشكل متساو مع زملائهم في واحدة أو اكثر من الخبرات التعليمية والتي تتضح في وجود تباعد بين مستوى تحصيل الطفل وبين قدراته العقلية، ويشير الباحثون الى ان من الواضح ان صعوبات التعلم لا تشمل الاطفال الذين لديهم إعاقة مثل ضعف البصر والسمع أو الإعاقة الجسدية أو مشاكل أولية مثل تدهور الحالة الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية والبيئية·

ويعمل مركز تقويم وتعليم الطفل في الكويت على نشر الوعي حول العجز عن التعلم وتدريب الكوادر الكويتية والعربية والعاملين في المجال التربوي للحاجات الخاصة، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والعالمية لتطوير كفاءة العاملين، ويقدم المركز خدمات استشارية لمن يحتاجها من خلال هذه البرامج·

وفي الآونة الأخيرة تم إنشاء رابطة الدسلكسيا من خلال صندوق رعاية المرضى وبجهود حقيقية من قبل المتطوعين والأيادي الكريمة منذ عام 2001 في الكويت ويسير جنباً إلى جنب مع مركز التقويم ومركز الطب التطوري في مستشفى الاطفال لخدمة الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم·

استخلاصاً من الحوارات التي وردت في التحقيق لابد ان تقال كلمة الفصل بان المربين في مجال التربية والتعليم وبالمراحل الأولى خصوصاً لابد لهم من تفهم هذه النوعية والتي يمكن فرزها لنتائج علمية واضحة تساهم في حل مشكلات الطفل التعليمية في الإملاء والرياضيات وإيجاد وسائل اخرى للتخاطب مع هذه الفئة من التلاميذ وتحسين مهاراتهم بكثيرمن الصبرمن قبل المربين والمعلمين بسلك التدريس·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALSIF

ALSIF


ذكر عدد الرسائل : 1135
الدوله : التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة Female20
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة   التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:28 am

رهيب اخي فضوووووولي تسلم ويعطيك العافيه


على هذا الموضوع الهام في حياتنا


ولك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsif.hooxs.com
 
التدريب الرقمي•• يعالج عسرة القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي السيف ALSIF :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: